مجلس الشورى

مجلس الشورى هو مجلس منتخب من قبل الشعب، يتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري، ويمثل أحد جناحي مجلس عمان الذي يضطلع بصلاحيات تشريعية ورقابية وفقاً لما بيَنه النظام الأساسي للدولة بما يخدم الصالح العام للوطن والمواطنين، ويدعم تطوير مسيرة الشورى في البلاد ويعزز مشاركة المجتمع في صنع القرار ويساهم في تحقيق التنمية الشاملة ويتكون من أعضاء يمثلون جميع ولايات السلطنة، ينتخبون بالاقتراع السري المباشر ويتحدد عدد أعضائه بحيث يمثل كل ولاية عضو واحد، إذا كان عدد سكانها لا يتجاوز ثلاثين ألف نسمة عند فتح باب الترشح، وعضوان متى تجاوز عدد سكان الولاية هذا الحد في ذات التاريخ، وتكون فترة المجلس أربع سنوات ميلادية، وينتخب المجلس من بين أعضائه رئيسا له ونائبين للرئيس لمثل فترته. 


الرؤية


نحو مجلس فاعل في العمل التشريعي والرقابي.

الرسالة

المساهمة في صنع القرار الوطني القائم على مشاركة المجتمع وتكاملية مؤسسات الدولة.


اختصاصات المجلس

مُنح مجلس عمان بجناحيه الدولة والشورى صلاحيات تشريعية ورقابية وذلك بموجب المرسوم السلطاني السامي رقم 2011/99م، وضُمنت أحكام هذه الصلاحيات التشريعية والرقابية في الباب الخامس من النظام الأساسي للدولة الصادر بالمرسوم السلطاني السامي رقم (1996/101)، ليتمتع هذا المجلس في سبيل تحقيق أهدافه بمجموعة من الصلاحيات، هي:

 

  •  إحالة مشروعات القوانين التي تعدها الحكومة إلى المجلس لإقرارها أو تعديلها وإصدارها بذات إجراءات مشروعات القوانين.
  • لمجلس عمان اقتراح مشروعات قوانين وإحالتها إلى الحكومة لدراستها ثم إعادتها إلى المجلس.
  • دراسة مشروعات خطط التنمية والميزانية السنوية للدولة من مجلس الوزراء إلى مجلس الشورى لمناقشتها وإبداء توصياته بشأنها خلال شهر على الأكثر من تاريخ الإحالة إليه، ثم إحالتها إلى مجلس الدولة لمناقشتها وإبداء توصياته بشأنها خلال خمسة عشر يوما على الأكثر من تاريخ الإحالة إليه، وعلى رئيس مجلس الدولة إعادتها إلى مجلس الوزراء مشفوعة بتوصيات المجلسين، وعلى مجلس الوزراء إخطار المجلسين بما لم يتم الأخذ به من توصياتهما في هذا الشأن مع ذكر الأسباب.
  • دراسة مشروعات الاتفاقيات الاقتصادية والاجتماعية التي تعتزم الحكومة إبرامها أو الانضمام إليها إلى مجلس الشورى لإبداء مرئياته وعرض ما يتوصل إليه بشأنها على مجلس الوزراء لاتخاذ ما يراه مناسبا.
  • دراسة التقرير السنوي لجهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة.
  • لمجلس الشورى بناء على طلب موقع من خمسة عشر عضوا على الأقل من أعضاء مجلس الشورى استجواب أي من وزراء الخدمات في الأمور المتعلقة بتجاوز صلاحياتهم بالمخالفة للقانون، ومناقشة ذلك من قبل المجلس ورفع نتيجة ما يتوصل إليه في هذا الشأن إلى جلالة السلطان.
  • لمجلس الشورى دراسة التقارير السنوية المحالة من وزراء الخدمات المتعلقة بمراحل تنفيذ المشاريع الخاصة بوزاراتهم. وللمجلس دعوة أي منهم لتقديم بيان عن بعض الأمور الداخلة في اختصاصات وزارته ومناقشته فيها.

ويمارس مجلس الشورى هذه الصلاحيات ويؤدي أعماله وفق مجموعة من القواعد والإجراءات المنصوص عليها في لائحته الداخلية الصادرة بقرار المجلس رقم (2012/1) م على النحو الآتي: 

 

أولا: التشريع ويشمل:
  1. إقرار أو تعديل مشروعات القوانين المحالة من مجلس الوزراء إلى مجلس الشورى.
  2. اقتراح مشروعات قوانين وإحالتها إلى مجلس الدولة ومن ثم للحكومة لدراستها ثم إعادتها إلى المجلس على هيئة مشروعات قوانين.
ثانيا: الرقابة:
يتولى المجلس في أداء وممارسة صلاحياته الرقابية بمجموعة من الوسائل والأدوات البرلمانية وهي:

 

  1. البيان العاجل.
  2. طلب الإحاطة.
  3. إبداء رغبة.
  4. السؤال.
  5. طلب المناقشة.
  6. مناقشة البيانات الوزارية.
  7. لجنة تقصي الحقائق.
  8. الاستجواب.
الترشح والعضوية:

 
يتكون مجلس الشورى حاليًا من85 عضوا يمثلون ولايات السلطنة يُنتخبون مرة كل أربعة أعوام، تبدأ من تاريخ أول اجتماع له يلي افتتاح جلالة السلطان لمجلس عمان لفترته الجديدة؛ بحيث يمثل كل ولاية عضو واحد إذا كان سكانها لا يتجاوز ثلاثين ألفا في تاريخ فتح باب الترشيح وعضوين متى تجاوز عدد سكان الولاية هذا الحد في ذات التاريخ، وذلك وفقا لقانون انتخابات مجلس الشورى.
 

الترشح

يحق لكل عماني وعمانية الترشح لعضوية مجلس الشورى والمشاركة في انتخاب أعضائه وفقا للشروط المعتمدة للترشح أو لممارسة حق الانتخاب.

(1) الشروط الواجب توافرها في الناخب:

  • أن يكون عماني الجنسية
  • أن يكون قد أكمل واحدا وعشرين عاما ميلاديا في اليوم الأول من شهر يناير من سنة الانتخاب.
  • أن يكون مقيدا في السجل الانتخابي، ويشترط للقيد في السجل الانتخابي أن يكون الناخب من أبناء الولاية او من المقيمين فيها استنادا إلى العنوان المدون في بطاقته الشخصية أو اعتمادا على البيانات المدونة في سجل الأحوال المدنية.

(2) شروط الترشح لعضوية مجلس الشورى:
 
  • أن يكون المرشح عماني الجنسية بصفة أصيلة طبقا للقانون.
  • ألا يقل سنه عند فتح باب الترشيح عن ثلاثين سنة ميلادية.
  • ألا يقل مستواه العلمي عن دبلوم التعليم العام.
  • ألا يكون قد سبق عليه الحكم نهائيا بعقوبة جنائية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ولو رُد إليه اعتباره.
  • أن يكون مقيدا في السجل الانتخابي.
  • ألا يكون محجورا عليه بحكم قضائي.
  • ألا يكون مصابا بمرض عقلي.
  • ألا يكون منتسبا لجهة عسكرية أو أمنية.
ويجوز لمن انتهت فترة عضويته الترشح ثانية لعضوية مجلس الشورى.
 
العضوية
  • تكون فترة المجلس أربع سنوات ميلادية، تبدأ من تاريخ أول اجتماع له، ولا يجوز الجمع بين عضوية مجلس الشورى وعضوية مجلس الدولة أو الوظائف العامة. وتتقرر واجبات وحقوق العضوية من تاريخ أداء اليمين في الجلسة الاستثنائية التي يجتمع فيها المجلس.
  • ينتخب المجلس رئيسًا له ونائبين لمثل فترته في جلسة استثنائية تسبق دور الانعقاد بدعوة من جلالة السلطان، وتجري عملية الانتخاب وفقا للإجراءات المنصوص عليها في اللائحة. ويكون الانتخاب بالاقتراع السري المباشر وبالأغلبية المطلقة لأعضاء المجلس.
التقييم: 3.8 (10 إجمالي التقييم)