سهولة الوصول
ما المقصود بسهولة النفاذ؟
سهولة النفاذ هي مدى استطاعة ذوي الإعاقة وكبار السن من الوصول إلى كافة المنتجات بما فيها المواقع الإلكترونية ومواقع الهواتف المتنقلة وكافة التطبيقات والبرمجيات. والتزاما بتنفيذ سياسة سهولة النفاذ الرقمي التي أصدرتها هيئة تقنية المعلومات، يؤكد فريق البوابة حرصه التام على ضمان جعل كافة محتوياتها سهلة النفاذ لكافة شرائح المجتمع بما فيها ذوي الإعاقة وكبار السن.
سياسة النفاذ الرقمي
إيمانا بأحقية وصول ذوي الإعاقة وكبار السن إلى كافة المعلومات والخدمات الإلكترونية والتطبيقات ... أصدرت هيئة تقنية المعلومات سياسة النفاذ الرقمي بهدف توفير فرص حياتية عادلة ومتساوية للأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السنّ من خلال استخدام تقنيات المعلومات والاتصاالات.
 
سهولة النفاذ إلى محتويات البوابة
نحرص في البوابة الرسمية لمجلس الشورى على ضمان إيصال محتويات البوابة من صفحات وتطبيقات ونصوص وصور واستمارات وغيرها إلى جميع المستخدمين من خلال اتباع إرشادات النفاذ إلى محتوى الويب (WCAG) الصادرة عن جمعية (W3C) www.w3c.org كما أننا نسعى لجعل محتوى البوابة متوافقا مع جميع متصفحات الإنترنت المستخدمة لتمكين جميع المستخدمين من التمتع بتصفح مرن للبوابة. نحيطكم علما بأن إرشادات ومعايير سهولة النفاذ تنطبق على المحتويات الموجودة في البوابة الالكترونية وليست بالضرورة أن تكون مطبقة في المواقع المرتبطة بها من خلال الوصلات الخارجية.
 
قارئ النصوص
يحتوي الموقع على خاصية "قارئ النصوص" وهي إحدى الخصائص المساعدة في تحويل النص إلى كلام يمكن الاستماع إليه، دون أن يحتاج المستخدم إلى تفعيل أية برامج أخرى لتسهيل الاستماع الى محتويات البوابة بدلا من قراءتها، وهذه التقنية مفيدة جدا لذوي الإعاقة البصرية وضعاف البصر، ولمستخدمي البوابة الذين يواجهون صعوبات في قراءة النصوص عبر الانترنت. فعند النقر على وصلة "استمع" يمكنك الاستماع إلى المحتوى الإلكتروني بصوت واضح ولكنة محايدة وبسرعة معتدلة ليتمكن جميع المستخدمين من مختلف أجزاء العالم من فهم المحتوى، كما يمكنك تغيير مستوى الصوت حسب رغبتك. إضافة إلى ذلك يمكنك تحميل المحتويات بصيغة ملف صوتي MP3 إلى الحاسب الشخصي الخاص بك عن طريق النقر على خيار 'لا يوجد صوت؟’ الموجود في مشغل الصوت والاستماع إليه في وقت لاحق.
 
تصفح البوابة
لتسهيل وصولك إلى المعلومات والخدمات التي تحتاج إليها، تم تصنيف المحتوى الالكتروني للبوابة وخصائصها تبعا لمواضيع معينة ووفقا لهتمامات المستخدم،كما تم إدراج العديد من العناصر ضمن تلك المواضيع والاهتمامات مما يمنح المستخدم تنقلا أسهل وأسرع بين العناصر. .
تغيير حجم الخط
يمكن زيادة  وتقليل حجم الخط بالضغط على الأيقونات A-,A, A+  . كما يمكن تكبير الشاشة بالضغط على مفتاح F11 الموجود على لوحة المفاتيح، أو بالنقر على خيار "معاينة View’" الموجود بشريط الأدوات، ثم النقر على خيار ‘full screen’.
 
 وصف الصور
في حال كونك مستخدما فاقدا للبصر، فإن البوابة توفر لك مكونات نصية تكون بديلة عن عناصر جرافيكية مثل الشعارات والصور والعلامات وغيرها، إذ تمكن هذه الخاصية برمجيات قارئات الشاشة من قراءة المحتوى ووصفه، وهذا الأمر يساعد فاقدي البصر الذين يستخدمون مثل هذه البرمجيات على الحصول على فكرة حول الرسوم الموجودة في البوابة.
.
توافقية المتصفح
 
صممت محتويات البوابة الإلكترونية لتتناسب مع أكثر متصفحات شبكة الإنترنت استخداما، فالبوابة تستعمل عناصر مناسبة في شبكة الترميز وذلك لضمان استخدام اللغة بوضوح والتحول اليسير لمحتويات الجدول في البيئات التقنية القديمة والجديدة للمتصفحات، وقد تم اختبار هذه البوابة بواسطة اكثر المتصفحات شيوعا، وهي الإنترنت إكسبلورر Internet Explorer ، و مايكروسوفت اديج  Microsoft Edge وأبل سفاري Apple Safari ، وفايرفوكس Firefox. وقد تستخدم البوابة ترميز  جافا سكربت JavaScript   ، لذا نرجو منكم ضبط إعدادات المتصفح لتشغيل هذا النوع من الترميز من أجل تحقيق الاستفادة من جميع محتويات هذه البوابة.
 
المساعدة
نتطلع إلى تلقي ملاحظاتكم ومقترحاتكم حول سهولة النفاذ لمحتويات البوابة عبر وصلة تواصل معنا. وذلك من أجل تمكين زوارنا من ذوي الإعاقة الدخول إلى هذه البوابة بسهولة ويسر،

ويسرنا أيضا تلقي ملاحظاتكم حول استخدامكم للبوابة، إذ سيسهم ذلك في تحسين البوابة من الناحية الفنية وتطوير المحتوى الالكتروني، وفي حال ظهرت لكم أخطاء فنية أثناء تصفحكم للبوابة أو وصلات خارجية معطلة فنرجو منكم مساعدتنا في تحديدها ليتم إصلاحها، وذلك عبر وضع ملاحظاتكم في صفحة تواصل معنا.
التقييم: 0 (0 إجمالي التقييم)