الأخبار الأخبار

صحية الشورى تناقش تركيب أجهزة مراقبة عن بعد لمعدات نقل المخلفات مع بلدية مسقط

11 فبراير 2019

استضافت اللجنة الصحية والبيئية بمجلس الشورى صباح اليوم (الإثنين) عدد من المختصين من بلدية مسقط للاستئناس بمرئياتهم وملاحظاتهم حول الرغبة المبداة والمقدمة من أحد أعضاء المجلس بشأن تركيب أجهزة مراقبة عن بعد لمعدات نقل المخلفات.  
يأتي اللقاء بهدف تبادل وجهات النظر حول الآليات المناسبة لتقليص حجم التلوث الناتج عن المخلفات والتخلص الآمن منها بما يضمن الاستقرار البيئي وتوفير البيئة الصحية المناسبة. 
وخلال اللقاء الذي ترأسه سعادة علي بن خلفان القطيطي رئيس اللجنة وبحضور أعضاء اللجنة، استمع الأعضاء إلى ملاحظات وآراء المختصين الذين أوضحوا بأن البلدية  بدأت في استخدام نظام تعقب المركبات منذ عام ٢٠١٤م، حيث بلغ عدد المركبات التي تم تركيب أجهزة التعقب بها (٣٣٢) مركبة، مشيرين إلى أن البلدية مقبلة على تركيب أجهزة التعقب والمراقبة على (٤٠٣) مركبة جديدة ليصبح بذلك إجمالي عدد المركبات (٧٣٥) مركبة. 
كما تم الحديث عن طرق جمع وفرز المخلفات الصلبة والطبية والإطارات ومخلفات المصانع ومخلفات الهدم والبناء.  
وأكد المختصون خلال حديثهم على أهمية إعادة تدوير النفايات والاستفادة منها وصنعها بمواصفات صحية، بالإضافة إلى غرس الوعي لدى طلاب المدارس بخطورة الرمي العشوائي للمخلفات. 
إلى جانب ذلك تم استعراض تجربة بلدية مسقط فيما يتعلق بأنظمة التعقب والمراقبة للمركبات وذلك بالتعاون مع شركة خاصة، ودور هذه الأجهزة في تعقب ومتابعة مسارات المركبة والمسافات المقطوعة وساعات العمل، وكمية الحمولة التي تدخل المرادم والأماكن المخصصة للرمي، إلى جانب رصد تصرفات قائد المركبة والمخالفات التي يقوم بها. 
وفي هذا الجانب، أشار المختصون بأن أنظمة التعقب والمراقبة تتطلب كوادر بشرية لإدارة ومتابعة البيانات الصادرة من أجهزة التعقب بالمركبات وفق المسارات المرسومة مسبقًا. 
الجدير بالذكر أن اللجنة سبق وأن استضافت مختصين من وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه لمناقشتهم في ذات الموضوع. 
آخر الأخبار
شاركنا تعليقك


ترك رسالة
تصويتك:



 Security code
إشتراك في الأخبار   
التقييم: 0 (0 إجمالي التقييم)