English

اتصل بنا   |   خريطة الموقع   |   وصلات أخرى   |   معلومات تهمك   |   دليل المجلس      أخبار مجتمع الشورى

مجلس الشورى - سلطنة عمان

 

الصفحة الرئيسية
القوانين والتشريعات
مسيرة الشورى
أجهزة المجلس
أعمال المجلس
ألادوات البرلمانية
  الرغبات
  الأسئلة المكتوبة
  طلبات المناقشة
التقارير والبيانات الوزارية
الأنشطة البرلمانية
الوظائف الشاغرة
الادوات البرلمانية-الرغبات 
مجلس الشورى - سلطنة عمان
الرغبات
  • يحق لكل عضو من أعضاء المجلس من تلقاء نفسه إقتراح الرغبات إلى الحكومة في الأمور المتعلقة بالخدمات والمرافق العامة وسبل تطويرها أو فيما يواجه القطاع الاقتصادي من معوقات واقتراح وسائل العلاج المناسب لها .

  • يقدم العضو الاقتراح برغبة مكتوباً إلى رئيس المجلس مبيناً الأسباب التي تدعوه لتقديم هذا الاقتراح . في أحوال الاستعجال ، يجوز لرئيس المجلس عرض الاقتراح برغبة على المجلس مباشرة ، أو إحالته إلى اللجنة المختصة لدراسته وتقديم تقرير عنه مع اخطار المجلس بذلك في أول جلسة تالية . إذا رأى رئيس المجلس أن الاقتراح برغبة ليس من اختصاص المجلس أو أنه يتضمن عبارات غير لائقة أو فيها مساس بالأشخاص أو الهيئات أو اضرار بالمصلحة العليا للبلاد ، يعرض الرئيس الأمر على مكتب المجلس لاتخاذ القرار باستبعاد هذا الاقتراح وعدم عرضه على المجلس أو إحالته للجنة المختصة .
  • عندما تعرض الاقتراحات برغبة على المجلس على وجه الاستعجال ، يتخذ المجلس بشأنها القرار المناسب إما في صورة توصية أو رغبة تقدم للحكومـة ، أما عندما تحال هذه الاقتراحات إلى احدى لجان المجلس فانها تدرسها وتقدم تقريراً بشأنها إلى مكتب المجلس توطئة لعرضها على المجلـس .
  • تقدم أعضاء المجلس على مدار فتراته الأربع بأعداد كبيرة من الرغبات ، أحيل بعضها للجان المختصة لدراستها ، وأحيل البعض الآخر للأجهزة الحكومية المختصة ، وقد بلغ العدد الاجمالي للرغبات خلال الفترة الأولـى للمجلس ( 151 ) اقتراحاً برغبة ، وفي الفترة الثانيـة بلغ عددها ( 120 ) اقتراحاً برغبة ، وفي الفترة الثالثة كان هذا العدد ( 74 ) إقتراحاً برغبة ، أما في الفترة الرابعة فقد وصل عددها إلى 57 اقتراحا برغبة ، وغطت هذه الرغبات العديد من الأمور المتعلقة بسبل تطوير الخدمات والمرافق العامة وتحسين أدائها ، وفيما يواجه القطاع الاقتصادي من معوقات ووسائل العلاج المناسب لها .

© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع مجلس الشورى، سلطنة عمان

الشروط والأحكام